المبتدئين

دليل المبتدئين لـ تعلم برمجة الأندرويد

يمكنك عن طريق تعلم الأندرويد ان تصبح مليونيرا فالأندرويد ينموا بكثرة فى السوق وهناك من يحققون الاف الدولارات فهل تعلم أن مطور لعبة كذا كسب كذا … بلا بلا بلا   هل تعلم اذا نشرت تطبيق بـ ١ دولار فى المتجر وحمله مليون شخص فستكون حققت مليون دولا بكل سهولة ويسر

هذه عينه من الكلام الذى يكتب عن تعلم برمجة الأندرويد عربيا ويتحمس الشاب أو الفتاة لتعلم الأندوريد وتجده قد يترك كل ما وراءه وما خلفه ويبدأ فى تعلم الأندرويد وتمر الشهور ويجد نفسه وصل الى مستوى لا بأس به فى الأندرويد تزيد ثقته بنفسه  ويبدأ بشراء الحقائب لتخزين  الاموال والأرباح المتوقع تحقيقها  وتجهيز مكان فارغ فى دولابه لوضع رزم  الدولارات لكن بمرور الوقت أكثر وأكثر يكتشف أن الامر ليس كما تصور فى البداية وأن الكلام عن الأرباح الخيالية هذا غير صحيح ويصاب بالصدمة والإحباط وينتهى به المطاف يقدم خدمة على خمسات ” تصميم وبرمجة تطبيق الأندرويد ورفعه على المتجر ووضع الاعلانات ” بخمس دولارات فقط !وحتى هذا الامر يمكنه أن لا يجد من يطلب خدمته على خمسات ! حقيقة مؤلمة لكن لا بد منها صديقى ولا أريد أن اخدعك مثلما يخدعك الاخرون فأنا أحدثك بناءا على ما هو موجود بسوق العمل حاليا وعن خبرة وليس مجرد شخص لم يعمل بالأندرويد من قبل يتحدث بكلام ليس له أى اساس من الصحة ولا اقصد أحباطك ابدا بل أريد توضيح الأمور لك حتى لا تصدم مستقبلا وحتى تجتهد أكثر .

 

لماذا هذه المقدمة ؟ 

يجب أن تعلم أنك لست وحدك من يقوم بـ تعلم برمجة الأندرويد الآن هناك الالاف يتعلمون الأندرويد ايضا فى نفس الوقت الذى تتعلم فيه والمتجر يحتوى على أكثر من 1,800,000 تطبيق أندرويد * فى جميع المجالات التى تتخيلها والتى لا تتخيلها فحتى نكون واقعيين الحصول على فكرة جديدة أمر صعب لكنه يبقى ممكن لكن ليس بسهولة تصميم تطبيق ونشره بواحد دولار والحصول على مليون دولار من مليون تحميل هكذا ببساطه لانك غالبا ستجد تطبيق مجانى يقدم خدمات اكثر من خدمات تطبيقك المدفوعة فلماذا يشترى الناس تطبيقك اذا ؟!  الا ذا كنت تقدم خدمات احترافية بتطبيقك وهذا لا تستطيع عمله بسهوله لذلك يجب عليك دخول مجال الأندرويد وانت على اتم الاستعداد للتنافس وأن تجتهد وتبذل ما بوسعك لأنى للاسف اجد الكثير من المبتدئين يتكاسلون فى دراسة الأندرويد ويعتقدون غرورا  ان المتجر ينتظرهم وانهم متى اتموا التعليم فسيفعلون كل شىء لا ياصديقى لا بد أن تجتهد وتذاكر كل يوم شىء جديد وتطور مستواك باستمرار حتى تجد لك مكانه فكل ما كثر المطورين كثر التنافس ووجب عليك أن تكون مطور أفضل لكل تحتل مكانة جيدة مستقبلا .

 

نعم تستطيع تحقيق الأرباح ..

نعم تستطيع الربح من أندرويد ويمكنك الاجتهاد اكثر والحصول على ارباح أكثر وتحقيق دخل يجعلك تعيش حياة كريمة لكن ليس بشكل مبالغ فيه كما يتم الترويج .

 

نعم تستطيع أن تصبح مليونيرا  

ليس معنى الكلام الذى اخبرتك اياه سابقا أنك لا تستطيع تحقيق مليون أو ملايين الدولارات بل أقصد إن الامر ليس سهلا كما تتوقع ليس سهلا ابدا وإنما أن تصبح مليونيرا  من برمجة الأندويد مثل أن تصبح مليونيرا من مجال اخر يحتاج أن تكون مجتهدا جدا أن تنتهز الفرص أن تفعل ما بوسعك أن تحاول تنفيذ الافكار المبدعة نعم قد يحالفك الحظ بفكرة ما وقد تنجح بسهولة أو لا لكنه يبقى حظا وعليك الاجتهاد لتحقيق ما تريد  .

 

الأندرويد والجافا 

ليست فقط لغة الجافا التى تستخدم لبرمجة الأندرويد فيمكنك استخدام python أو C++ أو C# أو JavaScript  لكن بشكل افتراضى اللغة الاساسية والتى تستخدم رسميا لبرمجة تطبيقات الأندرويد هى الجافا وأغلب الشروحات الموجوده على الانترنت هى للأندرويد باستخدام الجافا

فهل يجب عليك تعلم الجافا لتصبح مطور أندرويد ؟ وإلى اى مدى هى مهمة ؟

يمكنك تعلم الأندرويد بدون تعلم الجافا لكن اثناء تعلمك ومشاهدة الدروس وتطبيقها فأنت تشاهد دروس وتطبق اشياء تخضع لقواعد الجافا وبالتالى اذا قمت بـ تعلم برمجة الأندرويد بدون تعلم الجافا وبدأت فى الاندرويد مباشرة نعم ستتقدم فى الأندرويد ستتعلم طريقة عمل الشىء لكن لن تفهمه نعم ستعرف كيفية إنشاء زر وكيفية الاستجابة للضغط عليه لكن حقيقة الضغط وكيف يحدث وما هى الميثود ومن أين أتت ؟ وهل يمكنك إنشاء ميثود بديلة ؟ ولماذا عندما اقوم بعمل extend لشىء معين يجبرنى على عمل override لبعض الميثودث ؟ وما هو الـ override اصلا ؟ اسئلة كثيرة لن تستطيع الإجابة عليها بسهولة بدون أن تكون درست على الاقل اساسيات الجافا واساسيات الـ OOP لذلك من الأفضل أن تقوم بدراسة اساسيات الجافا واساسيات الـ OOP وفهمها قبل البدء فى الأندرويد حتى يكون مستوى فهمك أكثر وتصبح خبرتك أكبر  وهذا ما نريده .

 

أنا لأ أدرس مجال علوم الحاسب فهل هذا عائق 

اذا كنت فى كلية التجارة مثلا فهل هذا يعنى أنك خبيرا بالمحاسبة ؟ إو اذا كنت فى كلية العلوم فهل هذا شرط أنك خبير وحترف فى اجراء التفاعلات الكيميائية ؟ بالتأكيد لا كذلك الامر نفسه فى كلية الحاسبات والمعلومات والكليات المشابهه من يجتهد فى كليته ويذاكر الجديد فى مجاله ويطور نفسه أولا بأول يصبح خريج حاسبات محترفا ومن يتكاسل ويذاكر ليلة الامتحان فقط ويكره الكلية ولا يذاكر اى شىء خارجى ويعتمد على ملخصات التى يذاكرها وينجح بدعاء الوالدين كما يقولون فإنه لا فرق بينه وبين خريج تجارة بتقدير مقبول وكلية الحاسبات لا تصنع مبرمج محترف ابدا وعندما تجد مبرمج محترف خريج حاسبات فاعلم أنه مجتهد وأن هذا بفضل مجهوده وتعبه  لا بفضل كليته اعرف الكثير من خريجى الحاسبات وهندسة الكمبيوتر مستواهم ضيعف برمجيا وأعرف الكثيرين ايضا من خريجى الحسبات وهندسة الكمبيوتر مستواهم ممتاز جدا ومتقدم  لكن كما قلت اجتهاد الطالب هو ما يحدد لكن الفرق بينك وبين طالب حاسبات الذى يدرس المجال أنه يدرس العديد من الامور كالخوارزميات والـ data structures واساسيات الـ OS والجبر الخطى والكثير من المواد المفيدة والتى تعتبر اساس جيد فى عملية البرمجة وانت يمكنك تعويض هذا الجزء بالقراءة فى هذه المجالات وهناك كتب رائعة تعوض هذا الجانب اذا بحثت ستجد الكثير من الكتب العالمية الشهيرة لذلك تعلم برمجة الأندرويد ليس عائق ابدا ان يكون مجال دراستك غير متعلق بالحاسبات .

 

 

مصادر تعلم برمجة الأندرويد   :

تأكد صديقى أن لن تجد كورس يعلمك كل شىء  عن أندرويد ١٠٠٪  فالأندرويد يتطور باستمرار وكل فترة يوجد جديد ويجب عليك المتابعة لاخر التطورات عندك تعلم برمجة الأندرويد  لكن الأساسيات بالتأكيد ثابته  وللأسف الكورسات العربية أغلبها يركز على الاساسيات فقط وقليل منها من يتطرق الى مواضيع متقدمة ونحاول فى هنديـوير العمل على هذا الأمر ودعم المحتوى العربى فى مجال تطوير الأندرويد بدروس متقدمة واحترافية فى المجال لذلك حاليا ستحتاج لبعض الدروس الأجنبية بالتأكيد .

 

لكن لا يوجد كورس اسمه الكورس الكامل الذى سيجعلك محترفا فى كل شىء اختر الكورس الذى تجد أن اسلوبه يناسبك وتفهم منه وبعد الانتهاء منه ومن خلال العمل على التطبيقات واثناء كتابة الكود  كل ما تجد شىء لا تعرفه سوف تقوم بالبحث عنه وتعلمه وستجد الكثير من المقالات والكثير من الاسئلة المجابة على الانترنت لتعلم هذا الموضوع .

 

تعلم أساسيات الجافا : 

الـ كورسات

1-  [عربى][كود مصرى] Introduction to Computer Programming

2- [عربى][كود مصرى] Object Oriented Programming

أو
1- [عربى][إبراهيم القداح ]  Course Java SE 
أو

أحد كورسات ليندا أو كورس The New Boston أو ادخل الى Udemy واختر كورسا ومثل ما قلت اختر الكورس الذى يعجبك أسلوبه حتى لا تشعر بالملل أثناء المتابعة .

تعلم أساسيات الأندرويد :

– [عربى] [عبدالله عيد] مشاهدة :  Android 101  تحميل : Download

ثم
– [عربى] [عادل صبور ] الكورس الأولالكورس الثانى

أو

-[عربى] [عهود على]  مشاهدة : Android

ثم مجموعة كورسات Slidenerd وهى التى ستخطو بك خطوة كبيرة فى الأندرويد

– [E] [١]  Android Tutorial for Beginners 

– [E] [٢] Android Fragments Tutorial

– [E] [٣] Android Database Tutorial

– [E] [٤] Android Processes, Threads & Services 

– [E] [٥] Android Material Design Tutorial

 

وأيضا أحد كورسات ليندا أو كورس The New Boston أو ادخل الى Udemy واختر كورسا ومثل ما قلت اختر الكورس الذى يعجبك أسلوبه حتى لا تشعر بالملل أثناء المتابعة .

 

اذا كنت تعرف كورس جيد فى الأندرويد شاركنا الرابط فى تعليق وسنقوم باضافته للموضوع .

شكرا لكم ونتمنى لكم رحلة رائعة فى تعلم برمجة الأندرويد .

اذا كان لديك سؤال اسأله فى تعليق وسنجيبك .

السابق
إحترف الـ Custom Drawables واصنع تصاميم رائعة
التالي
ِAndroid Webservices بالعربية – الدرس الأول

9 تعليقات

أضف تعليقا

  1. mehdi قال:

    كلام جميل و واقعي بارك الله فيكم ، أسلوبكم ، سلس و راقي ، وفقكم الله.
    من أي بلد أنتم ؟

    1. Hendiware قال:

      شكرا على كلامك اللطيف يامهدى .
      مصر .

  2. نرجو منكم المتابعة ,,, وفقكم الله 🙂

    1. mohamed قال:

      ما رايك فى كورسات udacity

  3. عبد اللطيف قال:

    http://abdullaheid.net
    جافا واندرويد رائع جدا

  4. عبدالله قال:

    السلام عليكم
    ممكن المساعده في كيفية زخرفة النصوص في الاندرويد

    ممكن المساعدة بالكود

  5. علاء قال:

    هذا الكورس يعلم كيفية التفاعل مع المستخدم عن طريق :
    Toast و Snackbar و Dialog Message و Notifications
    ويوضح كيفية عمل تصميم Custom لكل منهم

    Lynda – Android Communicating with the User

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.