كوتلين – الأساسيات : الدرس الثانى الثوابت والمتغيرات

المتغيرات 

المتغيرات هى عباره عن قيم نقوم بتعريفها والتعامل معها فى البرنامج وقت التشغيل ويمكن تغيير قيمتها كما نشاء وقت تشغيل البرنامج وفى لغة الجافا تجد أنهم ينقسموا الى primitve type و reference type ويمكنك تعريف المتغير فى جافا بالصيغة الاتية

 ببساطة فى الجافا وفى العديد من اللغات الاخرى  تكتب نوع المتغير ثم اسم المتغير ثم = ثم قيمة المتغير .   أما فى لغة كوتلين يتم تعريف المتغيرات بصيغة اخرى كالتالى : تكتب  var ثم اسم المتغير ثم : ثم نوع المتغير  ثم = ثم فيمة المتغير  لاحظ المتغيرات التالية

وكلمة var هى اختصار لكلمة variable ولغة كوتلين من اللغات التى تتعرفعلى نوع المتغير من تلقاء نفسها فيمكنك الاستغناء عن وضع نوع المتغير فى اغلب الحالات كالتالى

لاحظ اننا استغنينا عن نوع المتغير واللغة تتعرف عليه مباشرة لكن لو تلاحظ أنه فى بعض المتغيرات تركنا النوع مثل المتغير s حيث أنه Long والرقم المكتوب يمكن ان يتعرف عليه الكومبايلر كـ Int لذلك يكتب النوع لاخبار الكومبايلر انه يبدو Int لكنه Long كما حدث مع المتغير b البايت 12 يمكن ان يكون Integer ايضا لذلك لو تركنا للكومبايلر تحديد النوع فسيعتقد ان 12 Int وليس Byte لذلك لا يلزم تحديد النوع فى اغلب الاحيان الا فى حالات معينة . وبما أنها متغيرات فإنها يمكن تغيير قيمتها فى اى وقت يمكنك اسناد قيمة اخرى لاحقا الى x عن طريق x=20  مثلا وحينها تصبح قيمة x = 20 ولا يتعرف الكومبايلر فقط على الانواع الرئيسية بل على اى انواع اخرى على سبيل المثال فى جافا  عندما تعرف ملف مثلا جديد كنت تفعل الاتى :

كتبنا النوع ثم الاسم ثم new ثم File ونعطيه مسار الملف بين ال double quotes . أما فى كوتلين لفعل نفس الامر نقوم بالاتى :

لم نكتب نوع المتغير فقط كلمة var يليها اسم المتغير ثمFile والمسار بين قوسين ولاحظ انه لا يوجد كلمة new هنا كما فى الجافا وبعض اللغات الاخرى تكتب اسم الكلاس مباشرة وتضع ما تريد فى الكونستراكتور ولديك الان متغير من النوع فايل بدون أن تضطر لكتابة النوع وسنأتى لاحقا لموضوع new واإنشاء الاوبجكتس لاحقا عند الحديث عن الكلاسات انما هذا لتوضيع تعرف الكومبايلر على الانواع فقط .   وبالتأكيد لاحظت عدم الحاجه الى وضع semi colon فى كل الامثلة السابقة نعم إنها اختيارية فى kotlin كما هو الحال فى لغة swift الخاصة بـ apple  حيث تتشابه مع كوتلين كثيرا مثل ان السيمى كولن اختيارية وكذلك تعريف المتغيرات بكلمة var ثم اسم المتغير ثم النوع وكذلك طريقة عمل new object بدون كلمة new .

الثوابت :

أحيانا تحتاج لتعريف ثابت وقيمة ثابتة لا يمكن تغييرها لاحقا مثل url الموقع الخاص بالويب سيرفس او قيمة ال Tag الذى ستطبعه فى الـ Logcat وما الى ذلك  وفى الجافا اذا اردنا ان نقوم بتعريف ثابت نقوم به كالتالى :

  فى كوتلين نستخدم الكلمة val اختصار كلمة value اى قيمة لن تتغير ونعرف الثابت فى كوتلين كالتالى :

    الدرس السابق 

الدرس التالى

تعليقان 2

  1. محمود

    جزاكم الله خيرا

    الرد
  2. rynex akil

    يعطيك الف عافية بس سؤال صغير انا ما بعرف بالخوارزميات وكل ما اتعلم لغة برمجة ما بعرف استخدمها لاي شي نهائيا

    في مجال تعمل دؤوس على الخوارزميات او تعطيني مواقع عربية فيها هيك دروس
    وشكرا كتييير على دروسك 🙂

    الرد

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *